عرض مشاركة واحدة
قديم 08-02-2010, 12:34 PM   #1
 
الصورة الرمزية عبدالكريم الخلايله
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: الأردن / عمــَّان
المشاركات: 488
معدل تقييم المستوى: 20
عبدالكريم الخلايله will become famous soon enoughعبدالكريم الخلايله will become famous soon enough
افتراضي الدول والقبائل ما الفرق ؟!

الدول والقبائل ما الفرق ؟!



طرح : عبدالكريم أحمد الخلايله





عندما يتفكرُ الإنسان ُفي التنظيمات ِ الإجتماعية ِ يجد أن " العشائر " سبقت ِالدولَ والحكومات ِفي إيجاد" الضوابط ِ الإجتماعية " الهادفة إلى تسيير أمور الحياة من إقتصادية ٍ إلى إجتماعية ٍ إلى إدارية ............
فالمجتمعات العشائرية إتفقت على مجموعة ٍ من العادات ِ والتقاليد ِ والأعراف ِ كضوابط َ تحدد ُ مسيرة الحياة . وأما الدول ُ فقد إتفقت على إيجاد مجموعات ٍ من القوانين والأنظمة ِ والتعليمات لنفس ِ الهدف ، ولكن َّ الفرق هو في مدى الإلتزام بهذه الضوابط ِ ؛ إذ نجد العشائر تلتزم بما هو غير مكتوب ٍ ولكن َّ ضابطها الوحيد هو " كلمة الشرف " في حين أن الدول قد لا تلتزم بماهو مكتوب ٌ فهي لا تعرف ُ " كلمة الشرف " إنما تعرف تطبيق القوانين والأنظمة والتعليمات دون النظر إلى الجانب الآخر من أي مشكلة . ولكي أكون أكثر َ وضوحا ً فإنني سأطرح ُ بعضا ً من المقارنات ِ بين الدول والعشائر من حيث : ـ
ــــ الهدنة عند الدول مقابل العطوة عند العشائر : ماالفرق ُ تنظيميا ً ؟ وما الفرق من حيث الإلتزام ؟ أليست كلاهما إعطاء فترة ٍ زمنية ٍ لإيقاف الخلاف ِ أو الحرب ؟ إذن ماالفرق بينهما ؟ و من ناحية ٍ أخرى كم تلتزم الدول بـ " الهدنة " ؟ ولماذا يكثر ُ عدم ُ الإلتزام عند الدول بالهدنة ؟ وكم تلتزم العشائر بـ" العطوة " ؟ وأنا أرى أن الفرق هو في توفر " كلمة الشرف " عند العشائر ؛ فكلمة الشرف عند العشائر هي ضابط أخلاقي ٌ وإجتماعي ٌ يندر عندهم إختراقها ، في حين أن الدول َ تخترق الهدنة ولا تحرج ُ نفسها أو تحرج ُ غيرها في مثل هذا الإختراق ، لكن الإختراق ، إن حدث ، عند العشائر فهو مصيبة ٌ كبرى تـُحرج به نفسها وتحرج ُ غيرها وتتسبب ُ لنفسها وأفرادها بمواقف َ صعبة عند الأوساط العشائرية الأخرى ، فما الفرق إذن ؟ إن الفرق ، من وجهة ِ نظري ، يكمن في وجود كلمة الشرف عند العشائر ، ووجود النصوص الجامدة عند الدول !!!! فالجانب المعنوي عند العشائر يغلب ُ على تلك النصوص المكتوبة عند تلك الدول !

ــــ الصلح بين الدول والصلحة بين العشائر : ففي كلا التنظيمين العشائري والدولي يوجد مفهوم المصالحة ، إذ يعقد الطرفان المتحاربان عند التنظيمات الدولية معاهدة مصالحة ٍ يشرف ُ عليها طرف ٌ ثالث ٌ ، ويتم توقيعها بموجب القوانين والأنظمة الدولية المعمول بها !
ولكن ما مدى الإلتزام بهذه " الإتفاقيات ِ " المحفوظ ِ نسخة منها في الأمم المتحدة ؟ ألم تحدث إختراقات ٌ من هذه الدولة ٍ أو تلك الدولة ؟
في حين نرى أن العشيرتين المتنازعتين تعقد " الصلحة " بإشراف ِ عشيرة ٍ أخرى ويتم إبرام " الصلحة " بموجب صك الصلح المتعارف عليه وبشهادة الشهود مع وجود كفيل للدفا وكفيل ٍ للوفا ، ثم يعود الوئام ُ بدل َ الخصام ِ ، ونجد ُ أن العشائر تبقى على الوفاء والإلتزام بما تم الإتفاق عليه في " الصلحة " ولا يمكن بأي ِّ حال ٍ من الأحوال ِ إختراق صك ِّ الصلحة ، إذن ما الفرق بينهما ؟ إنني أرى أن الفرق َ هو مدى توفر ِ كلمة الشرف ِ عند العشائر وعدم توفرها عند الدول .

ـــ القضاء : في الدول كتنظيمات ٍ إجتماعية ٍ مجموعة ٌ من القوانين والأنظمة ِ والتعليمات ِ واللوائح ، تحتكم ُ إليها عند حصول ِ اي ِّ نزاع ٍ ، ويحكم ُ القاضي بين الطرفين من خلال تلك النصوص ! لكنه لم يسع َ هو أو غيره بـــ " إصلاح ِ ذات البين " بين المتنازعين ، في حين نجد أن العشائر تحتكم ُ عند قاض ٍ يقوم بتقبـُّل طروحات كل ِّ طرف ٍ ويستمع إلى " حـُجته " ويبحث ُ عن الأدلة ِ والبراهين ثم يـُصدر ُ حكمه ُ بما يرضي الطرف َ الآخر ، وعندها تقوم ُ عشيرة ٌ أخرى بإجراء الزيارات ِ اللازمة بين الطرفين والإتفاق على الإلتقاء بينهما ، حيث تـُعد ُّ الولائم لكي يتشارك َ الطرفان في تناول الأكل معا ً مما يؤدي إلى كسر ِ الحواجز فتطيب النفوس . إذن ما الفرق بين التنظيمات العشائرية والتنظيمات ِ الدولية ،وهنا أرى أن العشائر تتعامل مع البـُعد الإنساني في إصلاح ِ ذات ِ البين ِ بين المتنازعين ، بينما لا نجد هذا البعد َ عند الدول . كما أن الدول تبقى متقوقعة ً على القوانين ِ والأنظمة الدولية ، بينما تجد العشائر تأخذ من" كلمة الشرف " منطلقا ً ومنهاجا ً في التعامل مع النزاعات لكي تحـل َّ المشكلة َ من جذورها .

*** وليس هذا فحسب ...

إطلق لتفكيرك َ العنان في المقارنة والتحليل لما يحصل عند الدول وعند العشائر ......... واستنتج يارعاك َ الله ُ .
عبدالكريم الخلايله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس