الإهداءات


العودة   منتديات آل حبه > منتــــديات آل حبه العلمية والمعرفية > منتدى الصحة العامة والطب

منتدى الصحة العامة والطب كل ما يتعلق بالطب و العلاجات الشعبيه و الطبيه و الصيدلة و آخر الأخبار في عالم الطب والصحة وطرق الوقايه من الأمراض

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-11-2009, 10:53 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 1,567
معدل تقييم المستوى: 32
ابو سعود will become famous soon enough
افتراضي الرمان غذاء ودواء


تبدأ الشجرة في الإثمار بعد ثلاث سنوات من زراعتها ويجود إثمارها في السنة السادسة من عمرها
ذكره الرحمن تبارك وتعالى دليلاً على مكانته العظيمة بين الفاكهة والنباتات ففي سورة الرحمن قال تعالى ( فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ ) سورة الرحمن ( 68 )

وقال أيضاً ( وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) سورة الأنعام أيه ( 99 )

وما يدل ذلك إلا على فائدة العظيمة للإنسان ( فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ ) .


تركيبة :

يحتوي الرمان ( بذوره ) على سائل قلوي طيار يعرف ( البليزين ) كما يحتوي قشر الرمان على نسبة كبيرة من التاتين .


موطن زراعته :

تجود زراعته في بلاد فارس وفي مصر القديمة ونقله المسلمون لأوربا عن طريق الأندلس .


الفائدة الطبية :

- حلو الرمان حار رطب جيد للمعدة مقوي لها بما فيه من قبض لطيف .

- نافع للحلق والصدر والرئة جيد للسعال .

- ومائة ملين للبطن يغذي البدن غذاءً فاضلاً يسيراً سريع التحلل لرقته ولطافته .

- له خاصية عجيبة إذا أكل بالخبز فهو يمنع من الفساد في المعدة .

- حامضة بارد يابس قابض لطيف ينفع المعدة الملتهبة .

- يدر البول أكثر من غيره من الرمان .

- يسكن الصفراء .

- يقطع الإسهال .

- يمنع القي .

- يطفئ حرارة الكبد .

- يقوي الأعضاء .

- نافع من الخفقان الصفراوي .

- يعالج الآلام العارضة للقلب وفم المعدة ويقوي المعدة ويدفع الفضول عنها .

- يطفئ المرة الصفراء والدم .

- إذا استخرج ماءه بشحمه وطبخ بيسير من العسل حتى يصير كالمرهم واكتحل به قطع الصفراء من العين ، ونقاها من الرطوبات الغريبة .

- إذا لطخ على اللثة نفع من الأكلة العارضة لها .

- إذا استخرج ماءها بشحمتها أطلق البطن وأحضر الرطوبات العفنة المرية .

- نفع من حميات الغب المتطاولة .

- أما الرمان الحامض فمتوسط طبعاً وفعلاً بين النوعين وهذا أميل إلى الطاقة الحامض قليلاً .

- أحب الرمان مع العسل طلاء للداحس والقروح الخبيثة .

- أقماعه للجروح .

- قالوا من ابتلع ثلاث من جنبذ الرمان في كل سنة أمن من الرمد السنة كلها .

- طارد للديدان الشريطية ( بذوره ) .

- يمنع من مرض النقرس .

- عصيره يعمل على تنقية الدم .


الطريقة :

- تغلى 60 غرام من بذور الرمان في لتر ماء لمدة عشرين دقيقة ويشرب كوب يومياً على الريق صباحاً فإنه يطرد الديدان الشريطية .

- مسهل إذا شرب عصيره بالماء والسكر أو الماء والعسل .

- منظف لمجاري التنفس والصدر ومطهر للدم .

- يعالج عسر الهضم ، وهاضم للمواد الدهنية الدسمة .


فوائد قشر الرمان :

- إذا أخذ قشر الرمان المجفف وطحن حتى يصير ناعماً وعجن بالعسل وضمد به أسفل البطن والصدر نفع من نفث الدم .

- إذا غلي قشر الرمان وتمضمض به قوى اللثة .

- إذا سحق ووضع في ماء مغلي كنقبع ثم يحلى بالعسل أو السكر كان نافعاً لعلاج قرحة المعدة .

- إذا استنجى بالمغلي منه قطع الدم النازف من البواسير .

التحذير :

الرمان يضر أصحاب الحميات فيجب البعد عنه ويستعمل غيره كالبستاني أو الحامض .


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


ويذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( ما من رمان من رمانكم هذا الا وهو ملقح بحبة من رمان الجنة )

طرق استخدامة :
وصف الرمان في الطب القديم انة جيد للمعدة مقوي لها ، نافع للحلق والصدر والرئة ، جيد للسعال ، ماؤه ملين للبطن ، وله خاصية عجيبة : اذا أكل بالخبز يمنعة من الفساد في المعدة ..
لا يصلح للمحمومين.
* وحامضة ينفع المعدة الملتهبة ، ويدر البول، ويمنع القئ ، ويطفي حرارة الكبد ،ويقوي الاعضاء ، نافع للالام العارضة للقلب وفم المعدة ويقوي المعدة ،
واذا استخرج ماؤه بشحمة وطبخ بيسير من العسل حتى يصير كالمرهم واكتحل به يزيل الصفرة من العين وينقيها من الرطوبة الغليظة .
* وحب الرمان مع العسل طلاء للداحس والقروح الخبيثة .
ووصف الرمان بانة مقو للقلب ، قابض ، طارد للدودة الشريطية ، مفيد للدوسنتاريا ، يكافح الاورام في الغشاء المخاطي اذا قطر في الانف.
واذا شرب عصيرة مع الماء والسكر ، او الماء والعسل كان مسهلا خفيفا وهو منظف لمجاري التنفس ، والصدر ، مطهر للدم.
واذا اكل مع المواد الدسمة يساعد على هضمها .
*وتوجد مادة ( التانين ) بكثرة في اجزاء الزهرة وقشر الثمرة .. وكذالك تستعمل كمادة قابضة اذا غلي القشر مع الماء وتشطف بة من الداخل (للمرأة فقط.. )
ويستخرج حمض ( التنيك ) من الطبقة الخارجية للثمار.
وفي عام 1878 أمكن استخراج مادة فعالة طاردة للديدان من الرمان.
وقشر الرمان اذا غلي بنسبة ( 50-60 )جراما في لتر ماء لمدة ربع ساعة وشرب من المغلي كوب في كل صباح اسقط الدودة الوحيدة.
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ابو سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 22-11-2009, 11:04 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 1,567
معدل تقييم المستوى: 32
ابو سعود will become famous soon enough
افتراضي

واليكم فوائدها




أفادت بحوث طبية أجريت مؤخرا أن عصير الرمان مفيد وصحي لقلب الإنسان. وكشفت البحوث أن تناول كوب من عصير الرمان يوميا يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوبات قلبية.

واستخدم الباحثون في التجارب التي أجروها حول عصير الرمان فئران تجارب طورت بواسطة هندسة جينية قابلة للإصابة بتجلط الشرايين، إذ تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين، سقيت الأولى ماء والثانية عصير رمان.

ووفقا لما دلت عليه نتائج الدراسة فإن مجموعة الفئران التي استهلكت عصير الرمان طورت الإصابة بتجلط الشرايين بنسبة أقل بـ 54 بالمائة عن مجموعة الفئران التي لم تعط عصير الرمان.

ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمراض القلب. والجدير ذكره أن المراكز في كل مكان في العالم تقوم بعمل التجارب على المواد الغذائية الطبيعية والتعرف على الفوائد التي يجنيها الإنسان إذا ما تناولها بانتظام أو من وقت لآخر.

وقد كشف عدد من الأبحاث دور المواد المسماة (فليفينويدات) على الجسم، وأنها تعمل كمضادات أكسدة قوية داخل الجسم، بدأ البحث عن هذه المواد في المواد الغذائية، وكانت سلسلة من الأبحاث التي تؤكد وجودها في عدد من النباتات والأزهار، وخص الشاي بعدد جيد من الأبحاث في هذا الجانب.

جديد اليوم اتّجه إلى الرمان، ووجد أنه زاخر بمركبات منع الأكسدة هذه، حيث وجد أنها فعالة بصورة جيدة لمنع أكسدة دهون البلازما (التي يعتقد أنها من أسباب تصلب الشرايين) نشرت الدراسة دورية التغذية الإكلينيكية وتمت الدراسة على أشخاص أصحاء وعلى حيوانات التجارب، حيث تم إعطاء الأصحاء عصير الرمان لمدة أسبوعين والحيوانات 14 أسبوعاً. وذلك بهدف معرفة تأثير عصير الرمان على أكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الأصحاء أو حيوانات مصابة بتصلب الشرايين.

وجدت النتائج أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء. كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب، وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها أن لعصير الرمان مفعولاً قوياً كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية لوجود مضادات الأكسدة في الرمان.

وعن علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال: كلوا الرمان بشحمه، فإنه دباغ المعدة.
وما ومن حبة استقرت في معدة امرئ مسلم إلا أنارتها ونفت الشيطان والوسوسة عنها أربعين صباحاً.

وروي عنه (رضي الله عنه) [أنه] كان إذا أكل الرمان بسط تحته منديلاً، فإذا سئل عن ذلك؟ قال: إن فيه حبات من الجنة، فقيل: يا أمير المؤمنين إن اليهود والنصارى وما سوى ذلك يأكلونه، فقال: إذا أرادوا أكلها بعث الله عز وجل ملكاً فينتزعها منها، لئلا يأكلوها.


و قشر الرومان يحتوي على نسبة عالية من التانين، وتحتوى البذور على سائل قلوي طيار يعرف بالبليزين. الموطن الأصلي بلاد فارس، وقد عرف فى مصر قديماً ونقله المسلمون إلى أوروبا عن طريق الأندلس. الثمار وتشمل البذور والقشرة الخارجية. مادة البليزين الموجودة فى بذور الرمان تستخدم كطارد للديدان الشريطية. وإذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع العسل والماء كان مسهلاً خفيفاً، وهو منظف لمجارى التنفس والصدر ومطهر للدم. يشفى من عسر الهضم، وأكله مع المواد الدسمة يساعد على هضمها. قشور جذور الرمان تغلى بنسبة " 50 - 60 " جراماً فى لتر ماء لمدة ربع ساعة، ويشرب كوب منها فى كل صباح لطرد الديدان الشريطية..

الرمان غذاء تمد كل 100 جرام من الرمان بقرابة 160 سعراً حرارياً، وإن كان الرمان قليل المحتوى من الفيتامينات إلا أنه يحوي المعادن، وهو مصدر جيد للسكريات، وتصل نسبة فيتامين ج «c» في عصير الرمان البلدي إلى حوالي 10 مليجرامات كل 100 جرام من العصير. ويوجد في كل 100 جرام من حبوب الرمان المواد الغذائية التالية:

كالسيوم 8 مليجرام، بروتين 1.3جرام، فسفور 20 مليجرام، دهن 0.8 جرام، حديد 0.8 مليجرام، كربوهيدرات 41.7 جرام، بوتاسيوم 658 مليجرام. قشره دواء ولقشر الرمان الداخلي والخارجي فوائد شتى، وذلك لاحتوائه على مواد قلوية ومواد قابضة ، فهو دواء لطرد الديـدان من الأمعاء خاصة الدودة الشريطية ، ويستخدم القشر أيضاً كمادة قابضة للبطن حيث تجفف القشور وتطحن وتستخدم عند الحاجة.

حفظ الرمان ورغم أن الرمان فاكهة صيفية إلا أنه من الفواكه التي يسهل حفظها لعدة أشهر، إذ يمكن حفظه لمدة 6 أشهر، وذلك بتجفيف القشرة الخارجية شمسياً وحفظه بعد جفافها في الجو العادي.

ويمكن حفظه أيضاً لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر دون تجفيف القشرة، وذلك في الثلاجة، ويتم ذلك بلف كل ثمرة بأوراق شفافة على حدة ووضع الثمار الملفوفة في كرتون في الثلاجة. وتمتاز الثمار المخزنة بارتفاع محتواها من السكر وقلة حموضتها ولين بذورها.


ولعلاج حموضة المعده :
قشر الرمان ( يجمع قشر الرمان ويجفف ومن ثم يطحن ناعم ثم يمكنك تناوله بطريقتين تختار اي منهما :-
الطريقه الاولى :-
1/ غلي كوب من الماء في ابريق واضافة ملعقه صغيره من مسحوق قشر الرمان اليها ... ومن ثم يشرب كالشاهي الا انه سيكون شديد المروره ...

الطريقه الثانيه هي :-
2/ اضافة ملعقه من مسحوق قشر الرمان الى علبة زبادي طازجه تخلط ومن ثم يتم تناولها ... هذا اذا ماتتحمل مرورة الطريقه الاولى .


وهذه الطريقه مجربه وتعتبر دواء ناجح لحموضة المعده والحرقان في الحالات العاديه وليست المزمنه او الحالات المتأخره والتي ينصح فيها باستشارة الطبيب والكشف الطبي السليم ...


أكدت دراسة علمية حديثة أن ثمار الرمان تعالج 11 مرضاً وتوفر احتياجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية. وقالت الدراسة أن بذور الرمان ذات الغلاف العصيري البلوري والتي تستخدم في سلطة الفواكه تقضي على البكتريا المسببة للإسهال،

كما تقوي القلب والمعدة وتدر البول وتطهر الدم وتذيب حصوات الكلى وتلطف الحرارة المرتفعة بالجسم وتشفي عسر الهضم وتقلل آلام النقرس، كما أن مسحوق أزهارها يستخدم شراباً أيضاً ضد الإسهال.


وبينت بعد الدراسات السابقة أنه يمكن استخدام الرمان لمعالجة الزحار (الديزنتاريا) ومعالجة الوهن العصبي وبعض أنواع الأورام التي تصيب الأغشية المخاطية، خاصة إذا استخدم مع العسل. وقال إن تناول الرمان مع الأغذية الدسمة تساعد على هضمها بشكل جيد.


عصير الرمان يقي من أمراض القلب :
بعد أن كشف عدد من الأبحاث دور المواد المسماة «فليفينويدات» على الجسم، وأنها تعمل كمضادات أكسدة قوية داخل الجسم، بدأ البحث عن هذه المواد في المواد الغذائية، وكانت سلسلة من الأبحاث التي تؤكد وجودها في عدد من النباتات والأزهار، وخص الشاي بعدد جيد من الأبحاث في هذا الجانب.

جديد اليوم اتّجه إلى الرمان، ووجد أنه زاخر بمركبات منع الأكسدة هذه، حيث وجد أنها فعالة بصورة جيدة لمنع أكسدة دهون البلازما «التي يعتقد أنها من أسباب تصلب الشرايين» نشرت الدراسة دورية التغذية الإكلينيكية وتمت الدراسة على أشخاص أصحاء وعلى حيوانات التجارب، حيث تم إعطاء الأصحاء عصير الرمان لمدة أسبوعين والحيوانات 14 أسبوعاً. وذلك بهدف معرفة تأثير عصير الرمان على أكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الأصحاء أو حيوانات مصابة بتصلب الشرايين.

وجدت النتائج أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء. كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب، وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها أن لعصير الرمان مفعولاً قوياً كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية لوجود مضادات الأكسدة في الرمان..

منقـــــــــــــــــــــــــول
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ابو سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 22-11-2009, 11:08 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 1,567
معدل تقييم المستوى: 32
ابو سعود will become famous soon enough
افتراضي


الأصنـاف :

الخضاري :
من الأصناف الحلوة، يصل حمل الشجرة إلي (75) كجم، لون القشرة أخضر فاتح والثمار الطرفية لون قشرتها أرجواني، الثمرة المتوسطة يصل وزنها إلي (450 ) جم، واللون من الداخل أحمر غامق، متأخر النضج، يصلح للتخزين والشحن



البــرادي :
من الأصناف حلوة المذاق، متوسط حمل الشجرة (65) كجم لون القشرة أصفر وردي والثمرة من الداخل ذات حب وردي اللون وزن الثمرة حوالي (250) جم ، مبكر النضج ، يمتاز بأنه عصيري وحمل الشجرة منتظم سنوياً ولايصلح للتخزين بسبب قشرته الرقيقة جداً





الحصماصي :
من الأصناف حلوة المذاق، متوسط حمل الشجرة لون الثمرة من الخارج أصفر باهت مع لون وردي في مناطق مختلفة من القشرة، وزن الثمرة حوالي (350) جم ذات لون أحمر من الداخل والبذور صلبة صعبة المضغ، وينضج الصنف خلال شهري أغسطس وسبتمبر ولا يصلح للتخزين



القــراطـي :
من الأصناف الحلوة، متوسط الحمل لون القشرة للثمار من الخارج أصفر ويميل للون الأحمر عند اكتمال النضج، لون اللب من الداخل أحمر، حبات اللب متراصة كبيرة الحجم ولكن بذورها كبيرة أيضـاً




الشـــامي :
من الأصناف الحلوة ، غزير الحمل والثمار كبيرة الحجم يصل وزنها (500) جم ذات لون أحمر من الخارج ولون اللب من الداخل أيضاً أحمر ، وينضج الصنف خلال شهر سبتمبر ولا يصلح للتخزين وثماره عرضة للتشقق




الفارسي ( الفراسي ):
من الأصناف الحلوة، يزيد حمل الشجرة عن(75) كجم، لون القشرة أصفر فاتح اللب من الداخل وردي يصل وزن الثمرة لحوالي (450) جم وهو صنف متأخر النضج ويصلح للتخزين يعاب عليه كبر حجم البذور الداخلية




الحـلاوي :
من الأصناف الجذابة تسويقياً ، طعمة حلو ، حمل الشجرة غزير، لون القشرة من الخارج وردي فاتح في بداية موسم النضج وغامق بعد شهر سبتمبر ( كما يتفاوت درجة اللون حسب موقع الثمرة علي الشجرة ) وتزن الثمرة(450) جم ، له موسم نضج طويل ويمتد من منتصف شهر يوليو حتي نهاية شهر أكتوبر الصنف حساس للإصابة بحفار الساق ودودة ثمار الرمان



الطائفـي :
الشجرة متوسطة الحمل (55) كجم ، لون المرة أصفر إلي أخضر واللب من الداخل أبيض مصفر ، يمتاز بأنه عصيري حلو المذاق ، البذور ضامرة ، لا يصلح للتخزين لفترة طويلة هذا رماننا






المـاوردي :
من الأصناف اللفانية الفاخرة، حمل الشجرة متوسطة (50) كجم، القشرة من الخارج ذات لون أخضر مصفر واللب من الداخل زهري فاتح، وزن الثمرة حوالي (400) جم، وينضج صنف الماوردي خلال شهري سبتمبر وأكتوبر ولا يصلح للتخزين




اللفــاني :
من الأصناف متوسطة الحموضة، الثمرة ذات لون أحمر( أحمر فاتح قبل النضج ) قشرة الثمرة رقيقة لذا فهو لا يصلح للتخزين ويستهلك مباشرة أو يصنع كدبس رمان ، الثمرة متوسطة الحجم لا يزيد وزنها عن (300) جم ، ينضج خلال شهري سبتمبر وأكتوبر




المليسـي :
من الأصناف اللفانية الفاخرة جداً ، ويسمية المزارعون الملوكي لون القشرة الخارجية أصفر حتي عند تمام النضج ، اللب من الداخل أبيض وهو صنف عصيري بذوره شبه ضامرة ، ينضج خلال شهري سبتمبر وأكتوبر




الشـواشي :
من الأصناف اللفانية ، يتجاوز حمل الشجرة (80) كجم ، قشرة الثمار رقيقة ذات لون أحمر من بداية الإثمار وقبل النضج ، لون اللب من الداخل أحمر ، يصل وزن الثمرة حوالي (350) جم وهو من الأصناف المبكرة ويعتبر صنفاً تصنيعياً ولا يصلح للتخزين





عصـاري :
من الأصناف الحامضة ، الشجرة متضخمة والحمل يزيد عن (90) كجم للشجرة الواحدة ولون قشرة الثمار أخضر مصفر ولون أرجواني من الجهة المعرضة للشمس ، الثمرة متوسطة (300) جم من الأصناف المتأخرة نظراً لسماكة القشرة فهو من الأصناف التخزينية كما أنه ملائم لصناعة دبس الرمان بسبب مذاقه الحامض جداً



رأس البغل:
من الأصناف حامضة المذاق ، لا يتعدي حمل الشجرة (55) كجم ، لون قشرة الثمار الخارجية وردي عند النضج ولون اللب من الداخل أحمر قرنفلي ، الثمرة كبيرة يصل وزنها حوالي (600) جم وهو من الأصناف المتأخرة في النضج ويصلح للتخزين كما يصلح للتصنيع




الزعـروري :
من الأصناف الحامضة تصل فيه نسبة الحموضة لأكثر من (8.5%) يمتاز بأن الشجرة قوية وحملها غزير ، لون قشرة الثمرة من الخارج أصفر إلي أخضر ولون اللب من الداخل أحمر وردي ، قشرة الثمار سميكة لذا فهو يتحمل التخزين لفترة طويلة كما يصلح لصناعة دبس الرمان



أبو صـرة :
من الأصناف الحامضة ، يصلح لتصنيع دبس الرمان ، حمل الشجرة غزير ولون الثمرة أصفر حتي بعد النضج الكامل ، اللب من الداخل أحمر وردي ، وتزن الثمرة حوالي (400) جم وهو من الأصناف المتأخرة ويصلح للتخزين




الأســود :
من الأصناف الحامضة ، حمل الشجرة متوسط حوالي (50) كجم ولون القشرة من الخارج أسود متجانس ، الثمرة من الداخل ذات لون أحمر ، الصنف متأخر النضج ويتعرض لتشقق الثمار ولا ينصح بزراعته إلا للتصنيع
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ابو سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 22-11-2009, 11:52 AM   #4
منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 2,786
معدل تقييم المستوى: 42
ابو حذيفه will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله خيرا ... وجعل هذا في موازين حسناتك ... وفقك الله
ابو حذيفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الرمان, غذاء, ودواء


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ترتيب منتديات قبيلة آل حبه عالميا
 

الساعة الآن 05:11 PM


Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
الأرشيف
تصميم المنافع لتقنية المعلومات